جماعة الخميسات تحتفي بالأمازيغية في مهرجان ثقافي


02/10/2024

نظمت جماعة الخميسات النسخة الأولى من المهرجان الأمازيغي تحت شعار "الأمازيغية رهانات وآفاق"، خلال الفترة الممتدة من 2 إلى 10 غشت 2024. المهرجان الذي استمر تسعة أيام، عرف برنامجاً حافلاً بالأنشطة الثقافية والفنية، مسلطاً الضوء على التراث الأمازيغي المتنوع.

انطلقت الفعاليات يوم الجمعة 2 غشت بافتتاح عروض الفروسية التقليدية بمشاركة 30 سربة، إلى جانب افتتاح معرض للصناعة التقليدية في ساحة المسيرة. العروض استمرت لعدة أيام، وشملت فرقة أحيدوس التي أضفت جواً من الأصالة على المهرجان.

تميز اليوم الثاني، السبت 3 غشت، بعروض مسرحية للأطفال والكبار في دار الشباب 20 غشت، إضافة إلى أبواب مفتوحة للكرة الطائرة تحت إشراف نادي الاتحاد الزموري الخميسات.

شهد اليوم الثالث، الأحد 4 غشت، تنظيم ورشات تكوينية حول الحركة الثقافية الأمازيغية والقانون التنظيمي 16-26، إلى جانب أمسية شعرية وعرض مسرحي وطني.

استمرت الفعاليات في يوم الاثنين 5 غشت باختتام عروض الفروسية التقليدية، وعرض سينمائي في الهواء الطلق، تلاه تكريم وجوه فنية بارزة.

في يوم الثلاثاء 6 غشت، احتضنت دار الشباب 20 غشت ندوة فكرية حول القانون التنظيمي لتنزيل الطابع الرسمي للأمازيغية، إضافة إلى سهرة فنية كبرى في ساحة الحسن الأول.

أما يوم الأربعاء 7 غشت، فشمل ورشات للفنون التشكيلية ودوري للشطرنج والألعاب الإلكترونية، مع ندوة حول الأمازيغية ما بعد دستور 2011.

استمرت الفعاليات في يوم الخميس 8 غشت بعروض مسرحية ونهائي دوري الكرة الطائرة، وانتهت بسهرة فنية كبرى. في يوم الجمعة 9 غشت، تخللت الفعاليات عروض مسرحية وندوة تاريخية حول منطقة زمور.

اختتم المهرجان يوم السبت 10 غشت بعروض فنية وأغاني وطنية احتفالاً بعيد العرش المجيد، ما جعل هذا الحدث لحظة مهمة للاحتفاء بالثقافة الأمازيغية في مدينة الخميسات.